منتديات الابداع
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب 829894
ادارة المنتدي منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب 103798
منتديات الابداع
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب 829894
ادارة المنتدي منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب 103798
منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الابداع ملتقى المبدعين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد سنين طويله من نجاحات يوتل سات الفرنسيه وتحكمها بكل شئ شاهد
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2017-12-25, 00:17 من طرف سلطان بوكو سعيد مجيد

»  قناة الحوار التونسي جديد القمر Eutelsat 3B @ 3.1° East
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2017-11-25, 13:18 من طرف سلطان بوكو سعيد مجيد

» اهلا وسهلا ياتونس تعرفوا على مجموعة يوتل سات الفرنسيه أسطول وأساطيل eutelsat
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2017-11-25, 13:14 من طرف سلطان بوكو سعيد مجيد

» الروز الجربي
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-07-22, 15:52 من طرف Admin

» الشكشوكة .
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-07-22, 15:51 من طرف Admin

» للبلابي التونسي
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-07-22, 15:49 من طرف Admin

» السلاطة المشوية:​
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-07-22, 15:49 من طرف Admin

» كمونية :
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-07-22, 15:48 من طرف Admin

» ملوخية .
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-07-22, 15:47 من طرف Admin

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 67 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Espace feker 2 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 212 مساهمة في هذا المنتدى في 145 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصص الأنبياء كاملة من ادم عليه السلام الى محمد صلى الله عليهم السلام
صحيفة النادي الافريقي لشهر جانفي : نحن أبطال الخريف
هنا كل ما يخص أنواع اللواقط (LNB) وقوة الإشارة
صحيفة شيخ الأندية التونسية لشهر جانفي : عام جديد لترجي الرياضي التونسي96 سنة من التاريخ
هنا كل مايخص القنوات التلفزيونية التونسية # متجدد
◄ جديد الموتورولا: متابعة حصرّية (متجدد) ►
اهلا وسهلا ياتونس تعرفوا على مجموعة يوتل سات الفرنسيه أسطول وأساطيل eutelsat
serie de revision n°2 + corrigé: Les mutaions des structures
جميع اخطاء الايتونز مع الشرح
اكبر شرح مصور "تنزيل تعريفات كل البوردات"

 

 منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty
مُساهمةموضوع: منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب   منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب Empty2015-04-10, 17:50

 منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

هذه المنهجيّة لتلامذة الباكلوريا آداب

منهجيّة تحليل المقال الفلسفي

i ـ ما يرصد قبل الإنجاز ( العمل التحضيري ).
1 ـ فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة:
يتعلّق الأمر هنا بالوقوف على خصوصيّة صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلّق به، ويمكن التمييز بين صيغ متعدّدة:
أـ المواضيع التي تتعلّق بتحديد طبيعة العلاقة بين الحامل والمحمول:
مثلا: هل الفن لغة ؟ / هل أن كل قيمة نسبيّة ؟
يتعلّق الأمر إذن في هذا الصنف من المواضيع النظر فيما إذا كان المحمول يمثل تعريفا للموضوع أو أنّه لا يمثّل سوى خاصيّة من خصائصه.
ب ـ مواضيع تتعلّق بالتحديد الوظيفي:
يتعلّق الأمر بوظيفة فعليّة ومنطقيّة للكلمة الأساس التي يحتويها الموضوع.
مثلا: هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
هل يوفّر لنا الغير يقينا ؟
ج ـ مواضيع تتعلّق بتحديد مفارقة وتقويمها أو إعطاء رأي في المساءلة:
مثلا: يولد الإنسان حرّا و أينما توجّه تقيّده الأغلال". مــــــا رأيـــك ؟

2 ـ ضبط المستويات الدلاليّة لمفاهيم الموضوع : 
استثمار المعاجم والمراجع / استثمار الدّرس / استغلال ثقافتك الخاصة.
← يهدف هذا الإجراء إلى التفطّن بأبعاد السؤال المطروح وإلى السجلات التي قد يحيل إليها اللفظ تفاديا للاختزال والعموميّات التي من شأنها أن تقلّص من الثراء الدلالي.
مثال: هل أنّ في التجربة درسا ؟
← يحيل هذا المفهوم إلى جملة من السجلات فهي تجربة تحيلنا إلى الحياة اليومية في عفويتها، وتحيل أيضا إلى التجربة التاريخيّة لشعب ما وكذلك يمكن أن تنطبق على التجربة في المفهوم العلمي.

3 ـ تحديد المجال الذي يتعلّق به الموضوع:
يفترض هذا العنصر البحث في الميدان الذي يتعلّق به الموضوع ( فلسفي ـ علمي ـ أخلاقي ـ عملي... ).

4 ـ الكشف عن ضمنيّات الموضوع:
إبراز مسلّماته والخلفيّة التي يتحرّك ضمنها.
مثلا يمكن استخدام الأساليب التالية:
ــ إنّ ما هو مسلّم به...
ــ تقوم بنية الموضوع على التسليم...
ــ تنبني أطروحة الموضوع على التسليم...
ــ هكذا من زاوية نظر الموضوع يمكن الكشف ضمنيّا عن...

5 ـ استثمار المرجعيّات والسند:
نعني بذلك الاحتكام إلى المواقف التي تساعد على تحليل الموضوع ( الفلاسفة ـ العلماء ـ السياسيون... ).

6 ـ التقويم:
ــ إبراز الرهانات ( المكاسب ).
ــ تنسيب الأطروحة.
مثال: الأخلاق تظلّ واحدة لدى جميع الناس الذين يستخدمون عقولهم.
يمكن القول مثلا: ( إذا كان الرأي أو الموقف الفلسفي يراهن على الأخلاق العقلانيّة التي تفضي إلى الأخلاقيّة فإن هنالك من الآراء الأخرى التي تبرز نسبيّة الأخلاق واختلافها من مجتمع إلى آخر بدليل أن ما يعتبر خيّرا في مجتمع ما قد يكون شرّا في مجتمع آخر).

7 ـ طرح الإشكاليّة:
هي تحويل الموضوع إلى مشكل فلسفي.
8 ـ التلميح إلى رهان التفكير في المشكل:
مثلا: إنّ ما هو محلّ نظر في هذا الموضوع إنما هو...
إنّ ما هو في ميزان التفكير هنا إنّما هو... 

9 ـ التمهيد:
لابد أن يكون وظيفيّا أي يتضمّن حسّا حقيقيا بطبيعة المشكل الذي سيطرح في الإشكالية، ويمكن الانطلاق من رأي شائع أو دواعي طرح الإشكال أو تضارب في الأقوال أو من مفارقة.
ملاحظة: لا يجب استخدام التمهيد العشوائي والأسطوري كأن نقول مثلا: منذ أن ولد الإنسان، منذ الأزل... كما لا يجب على التمهيد أن يكون مطوّلا.

10 ـ الخاتمة:
هي عبارة عن حلّ نهائي للمشكل المطروح.
مثال: كان يقينيّا من أنّ... بقي أنّه من....
إنّه من باب التفاؤل والطرافة....

Ii ـ مرحلة الإنجاز:
1 ـ التمهيد.
2 ـ طرح الإشكاليّة.
3 ـ التلميح لرهان الأطروحة.
4 ـ صيغة السؤال.
5 ـ المستويات الدلاليّة للموضوع.
6 ـ المجال الذي يتعلّق به الموضوع.
7 ـ ضمنيّات الموضوع.
8 ـ المرجعيّات أو السند.
9 ـ تقويم الموضوع ( المكاسب والحدود ).
10 الخاتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alibda3.forumegypt.net
 
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات المنهجيّة التي لا بدّ منها لكتابة المقال الفلسفي
» مقاييس اصلاح مادة العربية في الباكالوريا آداب
» عربية منهجية المقال
» كتاب الوجيز في الفلسفة لتلامذة الباكالوريا (دروس وفروض مع الاصلاح)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع :: المنتدى التعليمي :: الباكالوريا :: الآداب-
انتقل الى: