Admin المدير العام
عدد المساهمات : 189 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/09/2012
| موضوع: منهجية كتابة نص فلسفي 2015-04-10, 17:43 | |
| منهجية كتابة نص فلسفي المقدمة: من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة والمفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس السياق /المفهوم إذ يسلط الضوء على مسألة (………..) ومن هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟ و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول.....................والى أي حد يمكن اعتبار........................ العرض: من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها............................(ثلاث أسطر على الأقل) حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية ).......................... و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. .............................. و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها............. تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ......................... (و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ............. (وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................................. (للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...................................... خاتمة: يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فاذا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................ أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه من............................... بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية الإطار الإشكالي(المقدمة): الاستهلال: مما لا يختلف فيه البيان أن............................................ من المسلمات التي صارت منازعتها................................ لا تخطر على بال كون ............................................... مما لا شك فيه أن .................................................. ... مما يستحق الذكر أن .................................................. من المعلوم أن .................................................. ........ السياق العام: و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم ..................................... والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................ و النص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ...................................... السياق الخاص: اذ يسلط الضوء على مسألة ............................................ حيث يعالج مسألة .................................................. ...... و يتطرق الموضوع .................................................. .. اذ يتناول قضية .................................................. ........ الإشكال العام: و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ........................... لذى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم .............................. و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................ الأسئلة الفرعية: و أخيرا ............................... و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ وأخيرا ..................... و بالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ وأخير........ كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ وأخيرا ........................ الإطار الإشكالي (العرض): التحليل: تحديد الأطروحة ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن................................. من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن............................ يتضمن النص فكرة عامة مبناها..................................... يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها.................................. تحديد الأفكار والأساليب الحجاجية والروابط المنطقية حيث يستهل صائغ النص نصه ب................................... يبدأ كاتب النص نصه ب................................. إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب................................... تحديد المفاهيم - يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل..................................... - لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي............ تحديد الأساليب الحجاجية - في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية أبرزها.............. - ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.. - وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية من أهمها ....................... تحديد قيمة أطروحة النص - تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال.................................... - تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها......................................... - تكمن قيمة وأهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في.................................. المناقشة المناقشة بالتأكيد - ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور................................... - و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد....................................... - و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف - وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة.......................................... - و في نفس الاتجاه يرى............................................... ........................ المناقشة بالاعتراض - و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح........................................... - و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف......................................... - و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف............................................ المناقشة بالتوفيق - للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور........................................ - وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور.............................................. الاستنتاج و التركيب(الخاتمة): صياغة خلاصة تركيبية موجزة - يتضح مما تقدم أن إشكالية............................... - يتبين مما سلف أن قضية.................................. - خلاصة القول أن موضوع.................................. - جملة الكلام أن مسالة....................................... - نستخلص مما سبق أن إشكالية...................................
| |
|